منتدى محب الرسول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى محب الرسول

نشر دعوت الله والحصول علي معلومات عن الدين
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 محاضرة في المعاجم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 06/02/2015
العمر : 28
الموقع : 2015

محاضرة في المعاجم Empty
مُساهمةموضوع: محاضرة في المعاجم   محاضرة في المعاجم Emptyالإثنين مارس 09, 2015 6:52 am

ﻋﺮﻓﺖ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻋﺪﺓ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﻌﺎﺟﻢ ، ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻨﻲ ﺑﺸﺮﺡ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ
ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ، ﻣﻊ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺸﻮﺍﻫﺪ ـ ﻣﺎ ﺃﻣﻜﻦ ـ
ﻭﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﻀﺒﻂ، ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ، ﻭﻣﻦ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻤﻌﺎﺟﻢ :
ـ1 ﻣﻌﺎﺟﻢ ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ :
ﻭﻫﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺟﻢ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﻬﺘﻢ ﺑﺠﻤﻊ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭﻳﺮﺗﺒﻬﺎ ﺗﺮﺗﻴﺒﺎً
ﻣﻌﻴﻨﺎً ، ﻭﻳﻘﻮﻡ ﺑﺸﺮﺣﻬﺎ ﻭﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﻋﻠﻰ
ﺻﺤﺔ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﺮﺡ ـ ﻣﺎ ﺃﻣﻜﻦ ـ ﺑﺎﻟﺸﻮﺍﻫﺪ
ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ .
ﻭﻣﻌﻈﻢ ﻣﻌﺎﺟﻤﻨﺎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺗﻨﺪﺭﺝ ﺗﺤﺖ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﺜﻞ : ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻟﻠﺨﻠﻴﻞ
ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ، ﻭﺍﻟﺠﻤﻬﺮﺓ ﻻﺑﻦ ﺩﺭﻳﺪ ، ﻭﻟﺴﺎﻥ
ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻻﺑﻦ ﻣﻨﻈﻮﺭ ، ﻭﺍﺳﺎﺱ ﺍﻟﺒﻼﻏﺔ
ﻟﻠﺰﻣﺨﺸﺮﻱ ، ﻭﻣﻌﺎﺟﻢ ﻣﺠﻤﻊ ﺍﻟﻠﻐﺔ
ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺑﺎﻟﻘﺎﻫﺮﺓ )ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ، ﻭﺍﻟﻮﺳﻴﻂ ،
ﻭﺍﻟﻮﺟﻴﺰ ( ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ .
ـ2 ﻣﻌﺎﺟﻢ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺎﺕ :
ﻭﻫﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻌﺎﺟﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺮﺳﺎﺋﻞ
ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ ﺍﻷﻭﻟﻲ ﻧﻮﺍﺓ ﻧﺸﺄﺗﻬﺎ ، ﻣﺜﻞ ﺧﻠﻖ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ، ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻄﺮ ، ﺍﻟﺴﻼﺡ ... ﺍﻟﺦ
ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺮﺳﺎﺋﻞ .
ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﺃﺧﺬﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭ ﺷﻴﺌﺎً
ﻓﺸﻴﺌﺎﺹ ، ﺣﺘﻰ ﻭﺟﺪﻧﺎ ﻓﻲ ﻟﻐﺘﻨﺎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ
ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻌﺠﻢ ﻳﻨﺪﺭﺝ ﺗﺤﺖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ، ﻭﻫﻮ
" ﺍﻟﻤﺨﺼﺺ " ﻻﺑﻦ ﺳﻴﺪﻩ ، ﻭﻳﻀﻢ
ﺑﺪﺍﺧﻠﻪ ﺳﺒﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﺳﻔﺮﺍً ، ﺍﺳﺘﻮﻋﺒﺖ
ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺳﻔﺎﺭ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺮﺳﺎﺋﻞ
ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺒﻘﺘﻪ .
ـ3 ﻣﻌﺎﺟﻢ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺤﺎﺕ :
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻳﻌﻨﻲ ﺑﺸﺮﺡ ﻣﻌﺎﻧﻲ
ﻣﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﺍﻟﻔﻨﻮ ﻥ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ، ﻭﺫﻟﻚ
ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻤﻌﺎﺟﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺧﺮﺟﻬﺎ ﻣﺠﻤﻊ ﺍﻟﻠﻐﺔ
ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺑﺎﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ، ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺄﻥ
ﻛﺎﻟﻤﻌﺠﻢ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻲ ، ﻭﺍﻟﻤﻌﺠﻢ
ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻲ ، ﻭﺍﻟﻤﻌﺠﻢ ﺍﻟﻄﺒﻲ .. ﺍﻟﺦ .
ﻭﻣﻦ ﻣﺆﻟﻔﺎﺕ ﺍﻟﻘﺪﺍﻣﻰ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ
ﺗﻨﺪﺭﺝ ﺗﺤﺖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻛﺘﺎﺏ " ﺍﻟﺘﺬﻛﺮﺓ"
ﻟﺪﺍﻭﺩ ﺍﻷﻧﻄﺎﻛﻲ ، ﻓﻬﻮ ﻓﻲ ﻗﺴﻢ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻨﻪ
ﻣﻌﺠﻢ ﻟﻠﻌﻘﺎﻗﻴﺮ ﻭﺍﻷﻋﺸﺎﺏ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ،
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻛﺘﺎﺏ " ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ" ﻟﻠﺪﻣﻴﺮﻱ
ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻤﻊ ﻓﻴﻪ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ،
ﻭﺍﻟﺤﺸﺮﺍﺕ ﻭﺍﻟﺰﻭﺍﺣﻒ ، ﻭﺍﻟﻄﻴﻮﺭ ﻣﻌﺮﻓﺎً
ﺑﻬﺎ ، ﻭﺑﺨﺼﺎﺋﺺ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ، ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻘﺔ
ﻋﺼﺮﻩ )1 ( .
ـ 4 ﻣﻌﺎﺟﻢ ﺍﻷﺑﻨﻴﺔ :
ﻭﻫﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻌﻞ ﻣﻦ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ
)ﻭﺯﻧﻬﺎ ﺍﻟﺼﺮﻓﻲ ( ﺃﺳﺎﺳﺎً ﻟﻠﺘﺼﻨﻴﻒ ،
ﻓﺘﺠﻤﻊ ، ﻛﻞ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻦ ﺑﻨﺎﺀ
ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﻭﺍﺣﺪ )2 ( .
ﻭﻗﺪ ﺗﻨﻮﻋﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺆﻟﻔﺎﺕ ، ﻓﻤﻨﻬﺎ :
ﺃ ـ ﻣﺎ ﻋﻨﻲ ﺑﺄﺑﻨﻴﺔ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ ﻋﺎﻣﺔ ، ﻓﻮﺟﺪﻧﺎ
ﻛﺘﺒﺎً ﺗﺤﻤﻞ ﺍﺳﻢ " ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ " ﻟﻜﻞ ﻣﻦ :
ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻮﻃﻴﺔ )ﺕ367ﻫـ ( ﻭﺍﻟﺴﺮﻗﺴﻄﻲ
)ﺕ ﺑﻌﺪ400ﻫـ ( ، ﻭﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ
)ﺕ515ﻫـ ( .
ﺏ ـ ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻋﻨﻲ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺻﻴﻐﺔ
ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻣﻨﻬﺎ ، ﻓﻮﺟﺪﻧﺎ ﻛﺘﺒﺎً ﺗﺤﻤﻞ ﺍﺳﻢ "
ﻓَﻌَﻠْﺖُ ﻭﺃَﻓْﻌَﻠْﺖُ " ﻟﻜﻞ ﻣﻦ : ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ
ﺍﻟﺴﺠﺴﺘﺎﻧﻲ )ﺕ255ﻫـ ( ، ﻭﺍﻟﺰﺟﺎﺝ
)ﺕ367ﻫـ ( .
ﺝ ـ ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻋﻨﻲ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺟﺎﻧﺐ
ﻣﻦ ﺃﺑﻨﻴﺔ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ، ﻓﻮﺟﺪﻧﺎ ﻛﺘﺒﺎً ﺗﺤﻤﻞ
ﻋﻨﻮﺍﻥ " ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺭ ﻭﺍﻟﻤﻤﺪﻭﺩ " ﻟﻜﻞ ﻣﻦ
ﺍﻟﻔﺮﺍﺀ )ﺕ207ﻫـ ( ﻭﺍﺑﻦ ﻭَﻻﺩ
)ﺕ332ﻫـ ( ﻭﺍﻟﻘﺎﻟﻲ )ﺕ356ﻫـ ( ﻛﻤﺎ
ﻭﺟﺪﻧﺎ ﻛﺘﺒﺎً ﺗﺤﻤﻞ ﺍﺳﻢ "ﺍﻟﻤﺬﻛﺮ ﻭﺍﻟﻤﺆﻧﺚ
" ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﺍﺀ، ﻭﺍﻟﺴﺠﺴﺘﺎﻧﻲ ،
ﻭﺍﻟﻤﺒﺮﺩ )ﺕ285ﻫـ ( ، ﻭﺍﻷﻧﺒﺎﺭﻱ
)ﺕ328ﻫـ ( ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻛﺜﻴﺮ )3 ( .
ﻭﻟﻜﻦ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻌﺠﻢ ﻟﻸﺑﻨﻴﺔ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻫﻮ
) ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺍﻷﺩﺏ ( ﻟﻠﻔﺎﺭﺍﺑﻲ )ﺕ350ﻫـ ( .
ـ5 ﻣﻌﺎﺟﻢ ﺍﻟﺘﺜﻘﻴﻒ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ ﻭﻟﺤﻦ
ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ :
ﻭﺑﺪﺃ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻣﻦ
ﺃﺟﻞ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻔﺼﺤﻰ ﻭﺍﻻﺑﺘﻌﺎﺩ ﻋﻦ
ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﻌﺎﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺘﺨﺪﺍﻡ
ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ ، ﻭﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ
ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ ، ﻭﻣﻦ ﺃﻫﻢ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﺘﺐ : ﻣﺎ ﺗﻠﺤﻦ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ
ﻟﻠﻜﺴﺎﺋﻲ )ﺕ189ﻫـ ( ﻭﺇﺻﻼﺡ ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ
ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺴﻜﻴﺖ )ﺕ244ﻫـ ( ، ﻭﺃﺩﺏ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ
ﻻﺑﻦ ﻗﺘﻴﺒﺔ )ﺕ276ﻫـ ( ﻭﺗﺜﻘﻴﻒ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ
ﻻﺑﻦ ﻣﻜﻲ ﺍﻟﺼﻘﻠﻲ )ﺕ501ﻫـ ( ، ﻭﺩﺭﺓ
ﺍﻟﻐﻮﺍﺹ ﻟﻠﺤﺮﻳﺮﻱ )ﺕ516ﻫـ ( )4 ( .
ـ6 ﻣﻌﺎﺟﻢ ﺍﻟﻈﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ :
ﻓﻘﺪ ﺃﻓﺮﺩ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺋﻨﺎ ﺍﻟﻘﺪﺍﻣﻰ
ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﻈﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ ﻣﺆﻟﻔﺎﺕ ﺗﺘﻨﺎﻭﻟﻬﺎ
ﻭﺫﻟﻚ ﻣﺜﻞ : ﺍﻹﺑﺪﺍﻝ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺴﻜﻴﺖ
)ﺕ244ﻫـ ( ، ﻭﺍﻹﺑﺪﺍﻝ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻗﺒﺔ
ﻭﺍﻟﻨﻈﺎﺋﺮ ﻟﻠﺰﺟﺎﺟﻲ )ﺕ337ﻫـ ( ،
ﻭﺍﻹﺑﺪﺍﻝ ﻷﺑﻲ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻟﻠﻐﻮﻱ )ﺕ351ﻫـ (
.
ﻭﻳﺪﺧﻞ ﺗﺤﺖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ،ﺍﻟﺮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻲ
ﺗﺤﺪﺛﺖ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻀﺎﺩ ﻭﺍﻟﻈﺎﺀ،
ﻓﻘﺪ ﺃﻟﻒ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻛﺄﺑﻲ
ﺑﻜﺮ ﺍﻟﻘﻴﺮﻭﺍﻧﻲ )ﺕ318ﻫـ (، ﻭﺃﺑﻲ ﺍﻟﻔﻬﺪ
ﺍﻟﻨﻬﺪﻱ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ )ﺕ320ﻫـ (،ﻭﺍﺑﻲ ﻋﻤﺮ
ﺍﻟﺰﺍﻫﺪ )ﺕ345ﻫـ ( ﻭﺍﻟﺼﺎﺣﺐ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺩ
)ﺕ385ﻫـ ( ، ﻭﺃﺑﻲ ﺍﻟﺒﺮﻛﺎﺕ ﺑﻦ ﺍﻷﻧﺒﺎﺭﻱ
)ﺕ577ﻫـ ( ، ﻭﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ
ﻣﺎﻟﻚ )ﺕ672ﻫـ ( ، ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻛﺜﻴﺮ .
ـ7 ﻣﻌﺎﺟﻢ ﺍﻟﻈﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﺪﻻﻟﻴﺔ :
ﻭﻧﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺘﻲ ﺧﺼﻬﺎ ﻣﺆﻟﻔﻬﺎ
ﺑﻈﺎﻫﺮﺓ ﺩﻻﻟﻴﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ ، ﻭﻗﺪ ﺗﻨﻮﻋﺖ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻤﺆﻟﻔﺎﺕ ، ﻓﻤﻨﻬﺎ ﻣﺜﻼً :
ﺃ ـ ﻧﻮﻉ ﻋﻨﻲ ﺑﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﻤﺘﻀﺎﺩ ﻓﻲ
ﺍﻟﻠﻐﺔ ، ﻭﻗﺪ ﺃﻟﻒ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻛﺜﻴﺮﻭﻥ ،
ﻣﻨﻬﻢ : ﺃﺑﻮ ﻋﻠﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﻨﻴﺮ ،
ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺑﻘﻄﺮﺏ )ﺕ206ﻫـ ( ﻭﺃﺑﻮ
ﺳﻌﻴﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺑﻦ ﻗُﺮَﻳﺐ ﺍﻷﺻﻤﻌﻲ
)ﺕ216ﻫـ ( ، ﻭﺃﺑﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ
ﻣﺤﻤﺪ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ 0ﺕ230ﻫـ ( ،
ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ .
ﺏ ـ ﻧﻮﻉ ﻋﻨﻲ ﺑﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﻤﺘﺮﺍﺩﻑ ﻓﻲ
ﺍﻟﻠﻐﺔ ، ﻭﺃﻟﻒ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ
ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ : ﺍﻷﺻﻤﻌﻲ ، ﻓﻠﻪ ﻛﺘﺎﺏ ﺳﻤﺎﻩ "
ﻣﺎ ﺍﺧﺘﻠﻔﺖ ﺃﻟﻔﺎﻇﻪ ﻭﺍﺗﻔﻘﺖ ﻣﻌﺎﻧﻴﻪ ، "
ﻭﺍﻟﺮﻣﺎﻧﻲ )ﺕ384ﻫـ ( ، ﺃﻟﻒ ﻛﺘﺎﺑﻪ "
ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﻤﺘﺮﺍﺩﻓﺔ ﺍﻟﻤﺘﻘﺎﺭﺑﺔ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ "
ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ .
ﺝ ـ ﻧﻮﻉ ﻋﻨﻲ ﺑﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ
ﺍﻟﻠﻔﻈﻲ ، ﻭﺃﻟﻒ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ
ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ : ﻣﻘﺎﺗﻞ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﺒﻠﺨﻲ
)ﺕ150ﻫـ ( ، ﻭﻟﻪ ﻛﺘﺎﺏ " ﺍﻷﺷﺒﺎﻩ
ﻭﺍﻟﻨﻈﺎﺋﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ، " ﻭﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺪﺍﻣﻐﺎﻧﻲ
)ﺕ478ﻫـ ( ، ﻭﻟﻪ ﻛﺘﺎﺏ " ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ
ﻭﺍﻟﻨﻈﺎﺋﺮ ﻷﻟﻔﺎﻅ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ " ﻭﺍﺑﻮ
ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺍﺕ ﻫﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ
ﺑﺎﺑﻦ ﺍﻟﺸﺠﺮﻱ ، ﻭﻟﻪ ﻛﺘﺎﺏ " ﻣﺎ ﺍﺗﻔﻖ
ﻟﻔﻈﻪ ﻭﺍﺧﺘﻠﻒ ﻣﻌﻨﺎﻩ، " ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ .
ﺩ ـ ﻧﻮﻉ ﻋﻨﻲ ﺑﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﻤﻌﺮﺏ
ﻭﺍﻟﺪﺧﻴﻞ ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ " ﻳﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠﻲ
ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺮﺑﺔ ﻭﺍﻟﺪﺧﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺩﺧﻠﺖ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ، ﻭﺗﻜﻮﻥ ﻏﺎﻟﺒﺎً ﻣﺮﺗﺒﺔ ﺗﺮﺗﻴﺒﺎً
ﻫﺠﺎﺋﻴﺎً " )5 ( .
ﻭﺃﻟﻒ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺟﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ،
ﻣﻨﻬﻢ : ﺃﺑﻮ ﻣﻨﺼﻮﺭ ﺍﻟﺠﻮﺍﻟﻴﻘﻲ )ﺕ540ﻫـ (
ﻭﻟﻪ ﻛﺘﺎﺏ ﺗﺤﺖ ﻋﻨﻮﺍﻥ " ﺍﻟﻤﻌﺮﺏ ﻣﻦ
ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺍﻷﻋﺠﻤﻲ ، " ﻭﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ
)ﺕ911ﻫـ ( ﻭﻟﻪ ﻛﺘﺎﺏ " ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ ﻓﻴﻤﺎ
ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺮﺏ ، "
ﻭﺍﻟﺸﻬﺎﺏ ﺍﻟﺨﻔﺎﺟﻲ )ﺕ1069ﻫـ ( ﻭﻟﻪ
ﻛﺘﺎﺏ "ﺷﻔﺎﺀ ﺍﻟﻐﻠﻴﻞ ﻓﻴﻤﺎ ﻓﻲ ﻛﻼﻡ
ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺧﻴﻞ، " ﻭﻃُﻮﺑﻴﺎً ﺍﻟﻌِﻨِّﻴﺴﻲ
ﺻﺎﺣﺐ ﻛﺘﺎﺏ " ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﺪﺧﻴﻠﺔ
ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﻊ ﺫﻛﺮ ﺃﺻﻠﻬﺎ
ﺑﺤﺮﻭﻓﻪ، " ﻭﺍﻟﺴﻴﺪ ﺃﺩﻯ ﺷِﻴﺮ ﺻﺎﺣﺐ
ﻛﺘﺎﺏ " ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﻔﺎﺭﺳﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﺑﺔ. "
ـ8 ﺍﻟﻤﻌﺠﻢ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭﻱ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ :
ﻭﻫﻮ ﻣﻌﺠﻢ ﻳﻌﻨﻲ ﺑﺒﻴﺎﻥ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ،
ﺛﻢ ﻳﺘﺘﺒﻊ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻻﺕ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻞ
ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻗﺒﺔ ، ﻭﺫﻟﻚ ﻛﻤﺎ ﻓﻌﻞ
ﻣﻌﺠﻢ ﺃﻭ ﻛﺴﻔﻮﺭﺩ ﺍﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻱ ، ﻭﻟﻴﺲ
ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ ﺃﺛﺮ
ﻟﻤﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﺠﻢ ، ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺃﻫﻤﻴﺘﻪ
ﻭﻗﻴﻤﺘﻪ ﻓﻲ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩﺍﺕ ـ ﺳﻮﻱ
ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻼﻳﻠﻲ ﻓﻲ
ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﻣﻌﺠﻤﻪ ﺍﻟﻤﺴﻤﻲ ﺑـ "
ﺍﻟﻤﺮﺟﻊ " )6 ( .
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺼﺪﺩ ﻟﻢ
ﺗﻜﺘﻤﻞ ، ﻭﻫﻲ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﺮﻕ "
ﻓﻴﺸﺮ، " ﻓﻘﺪ ﺣﺎﻭﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﺮﻕ ﺃﻥ
ﻳﻀﻊ ﻣﻌﺠﻤﺎً ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺎً ﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ،
ﻭﻭﺿﻊ ﻓﻴﺸﺮ" ﻣﻨﻬﺠﻪ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﺠﻢ ،
ﻭﻭﺍﻓﺘﻪ ﻣﻨﻴﺘﻪ ﻗﺒﻞ ﺇﺗﻤﺎﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ .
ـ9 ﻣﻌﺎﺟﻢ ﺍﻟﺘﺮﺟﻤﺔ :
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻳﻀﺎً ﺍﻟﻤﻌﺎﺟﻢ
ﺍﻟﻤﺰﺩﻭﺟﺔ ، ﺃﻭ ﺍﻟﺜﻨﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﻠﻐﺔ ، ﻭﻫﻲ ﺗﻠﻚ
ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻤﻊ ﺃﻟﻔﺎﻅَ ﻟﻐﺔٍ ﺃﺟﻨﺒﻴﺔ ﻟﺘﺸﺮﺣﻬﺎ
ﻭﺍﺣﺪﺍً ﻭﺍﺣﺪﺍً ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻮﺿﻊ ﺃﻣﺎﻡ ﻛﻞ
ﻟﻔﻆ ﺃﺟﻨﺒﻲ ﻣﺎ ﻳﻌﺎﺩﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻣﻦ
ﺃﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﻭﺗﻌﺎﺑﻴﺮﻫﺎ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://griezmann09025.rigala.net
 
محاضرة في المعاجم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محب الرسول :: قسم المحاضرات-
انتقل الى: